الجمعة 04 محرم 1440 - 18:30 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 14-9-2018
بروكسل (يونا) - أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة عن طرح مقترحات لإنشاء تحالف اقتصادي جديد مع أفريقيا في قطاعي الاستثمار والوظائف، بهدف تعزيز الاستثمارات الأوروبية ودعم التجارة في أفريقيا.
وقالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني، في مؤتمر صحفي مشترك: إن التحالف الجديد "سيمثل أولوية كبرى في عملنا خلال العام المقبل، وهذا تعهد قطعناه وناقشناه العام الماضي في قمة الاتحاد الأوروبي - الاتحاد الأفريقي في أبيدجان".
وأضافت: إن أوروبا وأفريقيا "تشتركان في الكثير من المصالح، فكلاهما يريد أن تصبح أفريقيا أقوى مع خلق فرص وظائف جديدة للشباب ومناخ عمل أفضل مع توافر السلام والأمن لجميع الأفراد".
وذكرت أن الاتحاد الأوروبي سيزيد دعمه للمنح الدراسية وبرامج التبادل الثقافي ليستفيد منها أكثر من 100 ألف طالب في السنوات العشر القادمة.
بدوره، قال مفوض الاتحاد الأوروبي للوظائف والنمو والاستثمار يوركي كتايننأ في المؤتمر الصحفي: إن الاستثمار في القطاعات الاقتصادية الاستراتيجية في أفريقيا، والمهارات وتحسين مناخ العمل والاستثمار وتعزيز التجارة داخل أفريقيا، بالإضافة لتعزيز تجارتها مع الاتحاد الأوروبي، قد يساهم في خلق النمو والوظائف والاستقرار في القارة السمراء.
وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي مصمم على لعب دور رئيسي لتحقيق ذلك المستقبل لأفريقيا.
من جانبه، قال مفوض الاتحاد الأوروبي للتعاون الدولي والتنمية نيفين ميميكا: إن هذا التحالف يهدف إلى فتح المجال للاستثمار الخاص واستكشاف الفرص الضخمة التي يمكن أن تخلق فوائد للاقتصادين الأوروبي والأفريقي على حد سواء.
وذكر أن "الأمر يتعلق بشراكتنا ووضع ثقلنا وراء المبادرات الأفريقية مثل منطقة التجارة الحرة الأفريقية القارية".
(انتهى)
​ص ج/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي