الجمعة 04 شوال 1440 - 11:40 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 7-6-2019
وام
نيويورك (يونا) – قدم المندوبون الدائمون لدولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومملكة النرويج لدى الأمم المتحدة، مساء أمس الخميس، إحاطة إلى أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حول النتائج الأولية للتحقيق في الهجمات المنسقة التي طالت أربع ناقلات نفط صباح يوم الثاني عشر من مايو 2019 قبالة ميناء الفجيرة.
وأشار التحقيق إلى أن عمليات التخريب التي تعرضت لها السفن الأربع "معقدة ومنسقة"، نفذتها جهة فاعلة (دولة) تتمتع بقدرات تشغيلية عالية، مرجحا أن تكون الألغام المستخدمة في الهجوم تم وضعها على السفن بواسطة غواصين كانوا في زوارق سريعة.
وأكدت الدول الثلاث المتضررة على أن هذه الهجمات عرضت الملاحة التجارية الدولية وأمن إمدادات الطاقة العالمية للخطر، فضلا عن تهديدها للسلم والأمن الدوليين.
وتعتزم دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومملكة النرويج اطلاع المنظمة البحرية الدولية، ومقرها لندن، على هذه النتائج. كما ستقوم دولة الإمارات بإبلاغ المنظمة وأعضائها بالتدابير الوقائية لسلامة وأمن النقل البحري.
ونذكر بأن هذه الهجمات وقعت داخل المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة من مسافة تقل عن 12 ميلا بحريا من ساحل دولة الإمارات. كما تولت السلطات الإماراتية قيادة التحقيقات بالتنسيق مع عدة شركاء دوليين.
(انتهى)
ص ج/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي