الإثنين 10 محرم 1441 - 11:52 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 9-9-2019
(كونا)
بكين (يونا) - أكد مسؤول صيني اليوم الاثنين حرص بلاده على تعزيز العلاقات التاريخية الاستراتيجية القائمة بين الصين والكويت في إطار تنفيذ توجيهات أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والرئيس الصيني شي جين بينغ.
جاء ذلك خلال اجتماع الأمين العام للجنة البلدية المركزية للحزب الشيوعي الصيني الحاكم في مدينة (تايان) بمحافظة (شوندونغ) تسيوي هونغ قانغ مع سفير الكويت لدى الصين سميح حيات على هامش مشاركته في منتدى التعاون الاستثماري الدولي وافتتاح مهرجان مسابقة تسلق جبل (تشايان) الدولي للدورة الـ33 في (تايان) بدعوة من الحكومة الصينية.
وقال هونغ قانغ: إن ثمة إمكانات هائلة لتطوير العلاقات الاستراتيجية التاريخية القائمة بين البلدين، مشيرا إلى أن الرئيس الصيني وأمير البلاد التقيا عدة مرات، ورسما خريطة الطريق لتطوير العلاقات الثنائية والنهوض بها.
ودعا إلى ضرورة الإسراع في تنفيذ التوافق الذي توصلت إليه قيادتا البلدين وتعميق الثقة السياسية المتبادلة وتعزيز أوجه التعاون والعمل سويا من أجل تسهيل تنفيذ بناء مبادرة (الحزام والطريق مؤكدا) في الوقت ذاته على قدرة الكويت في هذا المجال.
وأضاف: "نتطلع للعمل الوثيق مع الكويت في حماية نظام التجارة الحرة متعددة الأطراف وان تساهم الكويت من خلال دورها الريادي الفاعل بالمفاوضات في عملية الانتهاء من توقيع معاهدة التجارة الحرة بين الكويت وباقي دول مجلس التعاون الخليجي مع الصين".
وأشاد المسؤول الصيني خلال الاجتماع بالدور الكبير الذي تقوم به الكويت في المجالين الإنساني والخيري. معربا عن تهنئة بلاده بمناسبة الذكرى الخامسة لمنح أمير البلاد لقب (قائد للعمل الإنساني) وتكريمه بهذا اللقب الأممي الرفيع.
من جانبه شدد السفير حيات على أهمية التواصل المستمر والعمل على مختلف المستويات وكافة الأصعدة لتعميق وتعزيز العلاقات الاستراتيجية بكافة المجالات مع الصين.
ودعا حيات خلال الاجتماع إلى ضرورة تفعيل التعاون المثمر من خلال تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين حكومتي البلدين والدفع باتجاه تطور أكبر للشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.
(انتهى)
ز ع/ ح ص 
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي