الخميس 26 جمادى الثانية 1441 - 09:58 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 20-2-2020
سمرقند (يونا) - زار وفد من منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) يوم الأربعاء مركز الإمام البخاري للدراسات والبحوث، والمدرسة الشرعية في مدينة سمرقند، ثاني أكبر المدن الأوزبكية.

ويضم وفد الإيسيسكو الذي يقوم حاليا بزيارة لجمهورية أوزباكستان، في إطار الترتيبات لاحتفالية بخارى عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2020 عن المنطقة الآسيوية، نجيب الغياتي، مدير الثقافة، والدكتور عبد الإله بنعرفة، المستشار الثقافي للمدير العام، وبلال الشابي، أخصائي برامج في الثقافة.
وناقش الوفد مع مدير مركز الإمام البخاري إنشاء "مركز الإيسيسكو الإقليمي للمخطوطات"، ضمن مركز الإمام. ومن المقرر أن يُمكن المركز من بناء القدرات في مجال حفظ المخطوطات بالمنطقة، حيث يضم المركز عددا كبيرا من المخطوطات النادرة، من خلال عقد دورات تدريبية على حفظ وترميم المخطوطات التراثية والنادرة.

وقام وفد الإيسيسكو بزيارة مصنع الورق المستخدم في كتابة المخطوطات، حيث يتم تصنيع الورق يدويا بالطريقة التقليدية، وقد أشار المسؤولون بالمصنع أن العمر الافتراضي للورق المصنع بالطريقة التقليدية يصل إلى ألفي عام، مقارنة بمائة عام عمرا افتراضيا للورق المصنع آليا على أقصى تقدير، كما أن قراءة المخطوط من الورق المصنع يدويا مريح للعين ولا يرهق النظر.

وقد تم الاتفاق بين مسؤولي وزارة الثقافة الأوزبكية ووفد الإيسيسكو على تسجيل المعارف والمهارات المرتبطة بالورق السمرقندي على لائحة التراث غير المادي في العالم الإسلامي.
(انتهى)
ص ج/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي