معدلات الخصوبة في البلدان الإسلامية الأعلى عالميا رغم تراجعها خلال العقدين الماضيين
الثلاثاء 08 شعبان 1439 - 12:56 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 24-4-2018
جدة (يونا) ـ أشار تقرير نشره مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية "سيسرك"، مرتكزاً على تقارير أممية، إلى أن بلدان منظمة التعاون الإسلامي سجلت تراجع في معدلات الخصوبة خلال العقدين أو العقود الثلاثة الماضية، إلا إنها تبقى في المتوسط أعلى من المعدلات المسجلة في البلدان النامية غير الأعضاء في المنظمة وأعلى بكثير من نظيرتها في البلدان المتقدمة.
ووفق التقارير الأممية، التي أطلع عليها اتحاد وكالات انباء دول منظمة التعاون الإسلامي (يونا)، سيظل متوسط معدل الخصوبة في دول المنظمة يسجل معدلات فوق معدل تعويض السكان، بينما من المتوقع أن يتراجع المعدل في الدول النامية غير الأعضاء في المنظمة حتى يضاهي معدل التعويض، أما في البلدان المتقدمة فسيستمر في تسجيل مستويات دون معدل التعويض.
وتوجد اختلافات كبيرة بمعدلات الخصوبة في بلدان المنظمة، وتشيرالتقارير أن أعلى معدلات الخصوبة  تقع  في الدول الأفريقية جنوب الصحراء,
وتضم قائمة الدول ذات الأعلى خصوبة خلال الفترة 2015 ـ 2020 (النيجر، الصومال، مالي، تشاد، أوغندا، نيجيريا، غامبيا، بوركينا فاسو، موزمبيق، بنين).
كما من المتوقع أن تضم قائمة الدول ذات الأعلى خصوبة خلال الفترة بين 2025 ـ 2030 (النيجر، الصومال، مالي، تشاد، نيجيريا، أوغندا، غامبيا، موزمبيق، بوركينا فاسو، كوت ديفوار).
((انتهى))
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي