"الأمراض غير المعدية" السبب الرئيسي لإعاقة المسنين في الدول الإسلامية
الأربعاء 09 شعبان 1439 - 01:43 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 25-4-2018
جدة (يونا) ـ تشكل الأمراض غير المعدية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي السبب الرئيسي للإعاقة الشديدة أو المعتدلة في صفوف الأشخاص البالغة أعمارهم 60 عام وأكثر بنسبة 86 في المئة، وفق تقرير نشره مركز الأبحاث الإحاصية والأقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسرك)، وأطلع عليه اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي (يونا).
يلي ذلك الأمراض المعدية والاعتلالات الصحية النفاسية والملازمة للولادة وتلك المتعلقة بالغذاء بنسبة 13 في المئة.
وعلى المستوى العالمي، يعتبر مرض القلب الإقفاري والسكتة الدماغية وأمراض الانسداد الرئوي المزمن من أكثر الأسباب شيوعاً للإعاقة في صفوف الأشخاص البالغة أعمارهم 60 عاماً وأكثر، كما أن الأمراض المزمنة مثل الزهايمر والتهابات الجهاز التنفسي السفلي وسرطانات الرئة شائعة بصفة خاصة عند التقدم أكثر في العمر.
ويعتبر متوسط الانتشار العالمي للعاهات من المستوى المتوسط والحاد مضاعفاً بمقدار ثلاث مرات في صفوف الأشخاص البالغة أعمارهم 60 عاماً وأكثر، عن معدل انتشارها في صفوف الأشخاص البالغة أعمارهم بين 15 و59 عاما.
وتشير تقارير أممية إلى أن ارتفاع مستويات السمنة وزيادة استهلاك التبغ والمشروبات الكحولية وظهور أمراض معدية مثل فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) وعودة الملاريا تقوض أي تقدم في مجال صحة المسنين.
((انتهى))
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي